شرح سريع ومبسط ومفيد ان شاء الله لبعض االاستراتيجيات المتعلقة بالقرائية .
1-- شبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بتا وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال ..................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر ويكون من الاشياء المميزة وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - النيل / قناة السويس / الاهرامات / أبو الهول / البحر الاحمر ..**
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (شاطئ) التلميذ كل ما له علاقة بالشاطئ وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل ( شمسية - بحر – مصيف – مصطافون - مركب –رمل - صياد -...............................
*************************************************************
2- خريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة داخل مربع أو مستطيل أو أى شكل هندسى وعليه 4 أسئلة
ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى جملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( أصدقاء )
المرادف أصحاب - المضاد أعداء – النوع اسم - الجملة : الأصدقاء مخلصون أو أى جملة مناسبة
• أكمل خريطة المفردات لكلمة (يسقى )
المرادف: يروى - المضاد : يظمئ – النوع : فعل - الجملة : يسقى الفلاح الزرع
أو أى جملة مناسبة
**************************************************
3- عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة ( يضحك ) ( ضحك - اضحك - ضاحك - تضحك - يضحك – نضحك )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يبنى ) ( تبنى - أبنى - نبنى - بني - بناء – مبنى - ...............)
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يقفز ) ( تقفز - نقفز - أقفز - قفزة - قفز - ................................)
*****************************************************************
4- مفاتيح السياق : يعطى التلميذ جملة ويطلب منه مفاتيح السياق لكلمة وهى الكلمات التى عرفته معنى الكلمة من خلال الجملة مثال مفاتيح السياق لكلمة حلقت في الجملة حلقت الطائرة في السماء ( حلقت معناها طارت عاليا ومرتفعة مفاتيح السياق لها في الجملة ( الطائرة – السماء .
*********************************************************
2- استراتيجية المعانى المتعددة : ومعناها أن يكون لنفس الكلمة معانى كثيرة ومتعدد من خلال فهم السياق لمعنى ومفهوم الجملة
3- ( مثال أكتب معنى كلمة نور من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- نور طفلة جميلة . ( اسم بنت )
2- للشمس نور ساطع . ( ضوء ) .
* أكتب معنى كلمة عاد من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1-عاد أبى من العمل متعبا ( معنى عاد : رجع )
2- عاد أبى صديقه المريض (معنى عاد : زار )
** أكتب معنى كلمة يروى من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- يروى جدى الحكايات الجميلة ( معنى يروى : يحكى أو يقص )
2- يروى الفلاح الزرع ( معنى يروى : يسقى )
*********************************************************
التحليل الى مقاطع صوتية : تحليل المقاطع الصوتية
1- هذا السؤال كثير من التلاميذ وأولياء الأمور يجدون صعوبة في جل هذا السؤال
نبدأ بالكلمات التى تبدأ بألف ولام زائدة عن الكلمة سواء كانت لام قمرية أو شمسية
• ألف ولام قمرية مقطع واحد وعموما أى حرف عليه علامة سكون ( ْ ) يكون مع الحرف الذى يسبقه مقطع وأيضا أى حرف مد يكون مع الحرف الممدود مقطع
مثال : الْكتَاب ( ال / ك / تا / ب )
• كلمة الكتاب تحتوى على لام قمرية اذن (ال ) مقطع / والكاف مقطع (ك) / وهنا مد بالأف اذن المد والممدود مقطع (تا ) / والباء مقطع ( ب)
• أما اللام الشمسية فنجد أن الحرف التالى للام يكون مشدودا أى عليه علامة شدة ( ّ) وبالتالى الحرف المشدود هنا يكتب مرتين مرة مع الألف واللام في مقطع ومرة يكتب وحده طبعا ان لم يكن بعده سكون أو حرف مد فالوضع يختلف
مثال : السَّمَاء ( الس / س / ما / ء)
* لاحظ هنا أن الكلمة تحتوى على لام شمسية اذن الألف واللام والحرف المشدد التالى مباشرة لحرف اللام مقطع (الس ) ثم نكتب الحرف التالى لحرف اللام الحرف المشدد مرة أخرى مقطع (س) / كلمة السماء بها مد بالتالى حرف المد والممدود مقطع ( ما ) / والهمزة مقطع (ء)
* الوضع يختلف قليلا لو أن الكلمة تحتوى على لام شمسية والحرف المشدد بعد اللام يكون بعده حرف مد أو حرف عليه علامة سكون ( ْ )
مثال النُّور ( الن / نو / ر )
لاحظ هنا كلمة النور بتا لام شمسية والحرف المشدد حرف النون يليه حرف مد (الواو )
اذن تحليل الكلمة كالتالى (الن ) مقطع / ثم نكتب الحرف المشدد النون مرة أخرى وبعده حرف مد واو يكتب النون والولو مقطع (نو) / والراء مقطع ( ر )
• الكلمات التى لا يوجد بتا ألف ولام زائدة كى نحللها الى مقاطع أهم حاجة اذا كانت الكلمة تحتوى على حرف مد ( ا-و-ى ) عند التحليل الى مقاطع لابد أن يكون حرف المد والحرف الممدود مقطع واحد
مثال * جَمِيل ( ج / مي / ل ) * زُهُور (ز/هو/ ر)
*أيضا الحرف الذى يكون عليه علامة سكون يكون مقطع مع الحرف السابق له مباشرة
مثال * يلْعَبُون ( يل / ع / بو / ن)
5- خريطة القصة : (عناصر القصة )
خريطة القصة (عناصر القصة ) يعطى التلميذ قصة من سطرين أو ثلاثة ويطلب منه اكمال خريطة القصة وهى الزمان ( الصباح – المساء – الصيف – الشتاء – الخريف – الربيع – يوم ما .....
المكان ( البيت –الشارع –المدرسة – البحيرة – الحديقة ............ / * أهم الشخصيات وهى أبطال القصة مثلا في درس شجاعة طفل أهم الشخصيات ( الأطفال – الطفل الشجاع – الأمير ) أهم الأحداث وهى ما وردت في القصة .
لسلام عليكم بالنسبة لعناصر القصة (شجاعة طفل ) عناصر القصة ( المكان (الطريق - الزمان ( فى النهار ) أو الصباح / الشخصيات (الأطفال والأمير / أهم الأحداث رؤية الأطفال للأمير وهروبهم جميعا الا طفلا وقف مكانه واعجاب الأمير بشجاعته الدرس الثانى (لا تكذب ) عناصر القصة ( المكان ( البحيرة ) الزمان ( الصيف ) الشخصيات ( الأطفال - الصياد ) أهم الأحداث ( شعور الطفل بالغرق وصراخه بأنه يغرق ورؤية أحد الصيادين له وانقاذه له ونصه للطفل بعدم الكذب حتى يصدقه الناس الدرس الثالث ( فكر مع جحا ) المكان ( السوق - الطريق ) الزمان (فى الصباح) الشخصيات ( جحا -ابنه - الناس - الحمار ) أهم الأحداث ( من الدرس حيث أنها متعددة وكثيرة )
اقرأ ثم أجب "في الخريف ذهب (محمد) برفقة أخته ( ايمان ) وأخته ( آية ) في زيارة الى واحة سيوة , أعجب ( محمد) بعيون المياه العذبة والبحيرات المالحة والبلح بأنواعه المختلفة . في نهاية الرحلة عاد محمد واخوته سعداء وفخورين بجمال مصر .
--------------
الاجابة
ز)* القصة : المكان : واحة سيوة / الزمان : الخريف / الشخصيات : محمد وايمان وآية / أهم الأحداث : زيارة محمد واخوته واحة سيوة واعجابهم بعيون المياه والبلح بأنواعه المختلفة
*************************************
" يوم الجمعة ذهب محمد مع أسرته في رحلة الى مدينة " دمياط " انبهر محمد وأسرته بالمدينة الجميلة التى تشتهر بمصانع الأثاث والحلوى والألبان , في نهاية اليوم عادت الأسرة سعيدة والجميع يتحدث عن جمال دمياط ونشاط العمال وهمتهم "
أكمل خريطة القصة
1- الزمان ................................2- المكان ........................
3- الشخصيات ....................................4- أهم الأحداث
الاجابة
* القصة : المكان ( دمياط ) الزمان (يوم الجمعة ) الشخصيات ( محمد وأسرته ) أهم الأحداث ( انبهار محمد وأسرته بمدينة دمياط الجميلة وبمصانع الأثاث والحلوى والألبان وعودتهم سعداء
************************************
شرح التراكيب اللغوية
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد هذا رجل هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت هذه مهندسة هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان هاتان معلمتان هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون هؤلاء معلمون هؤلاء أطباء * هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم أنا لاعب أنا مهندس
ب) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان نحن فلاحون نحن بنتان نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنتَ : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح أنت معلم أنت عامل
أنتِ : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة أنت فلاحة أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون أنتم جنود أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات أنتن مهندسات أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح هو معلم هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
هى معلمة هى طب هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان هما فلاحتان هما تلميذان * هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون هم جنود هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
• هن فلاحات
• هن معلمات
* هن عاملات
************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية )
• البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية )
• الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية )
• الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية )
• القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية )
• الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية )
• الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
1- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشم
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* ألد رص * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر
* اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهي بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
2- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
3- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالي .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الحق .
4- لا أحب لعب الكرة .
4-أسلوب تعجب : هو التعجب من شئ باستخدام (ما ) + الفعل على وزن أفعل وينتهي بعلامة تعجب ( ! )
أمثلة : 1- ما أجمل الحديقة !
4- ما أوسع البحر !
4- ما أشجع الجندى المصري !
أسلوب أمر : يدل على الأمر جملة تبدأ بفعل أمر
1- العب في النادى 4* اعطف على الفقراء
2- اذهب الى المدرسة 3- قل الحق 4- مارس السباحة
• أنواع الجمل :
3- جملة اسمية : هى كل جملة تبدأ باسم
* الفصل نظيف .
– العصافير جميلة
- الكهرباء مفيدة - قطرة الماء غالية
2- جملة فعلية : هى كل جملة تبدأ بفعل ( ماض – مضارع –أمر )
*طارت الفراشات
- ذهب السياح الى أرض العمل
- يدافع الجنود عن الوطن
- هاجمت الصقور الطيور.
**********************************
اعداد / ا
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية- م 01114695141
فاقوس – شرقية
• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى والدى العزيز رحمه الله وأبنائي و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاء أن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لوالدى بالرحمة والمغفرة ويقرأ الفاتحة على روحه ولأسرتى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
• هذه المذكرة تشمل شرح مبسط وكامل لجميع دروس النحو المقررة على الصفوف العليا (الرابع – الخامس- السادس ) والنحو تراكمى بمعنى تلميذ الصف السادس مطالب بمعرفة ما درسه سابقا وفى الغالب النحو عرضة للنسيان ويحتاج تذكر ولو هناك تلميذ في الصف الرابع ومميز ومتفوق ممكن تدريبه على نحو الصف الخامس والسادس في شكل مختصر ربنا يسهل وتفيدكم هذه المذكرة وربنا يعلم مدى تعبى وجهدى في اعدادها لا تنسوا الدعاء الصادق لنا بالرحمة والمغفرة والرزق الحلال
لا تنسوا الدعاء لنا
أ/ عزازي عبده محمود
-------------------------------------------------