ليلة الامتحان
الكاتب بتاريخ


لنتعرف الآن على بعض الأمور حول كيفية المذاكرة في ليلة الامتحان:
  • وفر ما يُشعرك بالراحة أثناء المذاكرة
فمثلًا، اذهب للحمام وقتما احتجت.. تناول بعض المشروبات المُغذية والمُنعشة.. ارتدِ ملابس مريحة (ولكن لا تشعرك براحة زائدة تدفعك للنوم).. تخلّص من توترك الزائد من خلال ممارسة بعض التمارين؛ لأن عليك تهيئة جسمك للجلوس والمذاكرة لفترة طويلة قادمة لن يكون مسموحًا لك فيها بترك المذاكرة لأي سبب كان.
  • نظِّم أغراضك وأوراقك المدرسية
  أحضر كل ما يتعلق بالمادة التي ستمتحنها من مذكرات وكتب واختبارات سابقة، ثم رتبها في نظام ودقة على المكتب، أو على الأرض، أو حتى السرير؛ حتى تتمكن من رؤية كل ما عليك إنجازه في تلك الليلة.
  • اضبط مؤقت الساعة على 45 دقيقة
  يُفضَّل تقسيم وقت المذاكرة على فترات متساوية؛ بحيث تذاكر لمدة 45 دقيقة وتعقبها 5 دقائق راحة.. أما إذا حاولت الدراسة لساعات وساعات بشكل متواصل سيُصاب عقلك بالإجهاد، وسيهدر وقتك في محاولة استعادة التركيز؛ لذا يستحسن العمل على أهداف صغيرة، ثم تتخللها مكافآت صغيرة (فترات الراحة)؛ حتى تتمكن من المواصلة لأكبر فترة ممكنة تحتاج إليها لاستذكار المادة.
  • اتبع المقرر الدراسي
  ابدأ باستذكار المقرر الدراسي أولًا، وإذا واجهت ما يصعُب عليك فهمه يمكنك الاستعانة بالمذكِّرات وأوراق المراجعة والاختبارات السابقة وما إلى ذلك، كما يمكنك الاستعانة ببعض الطرق المبتكرة لمساعدتك على الحفظ كالأغاني أو الاختصارات.
  • استعِن بشريك دراسة يختبرك
  اطلب من والدتك، أو صديقك المفضل، أو أخيك، أو أي شخص آخر أن يختبرك في المادة.. اطلب منهم أيضًا سرعة توجيه الأسئلة والإجابة عنها بسرعة فائقة.. وبعد ذلك، أعد قائمة بالمعلومات التي عجزت عن تذكّرها في أثناء ذلك الاختبار، وابدأ بمذاكرتها مرارًا وتكرارًا حتى تحفظها جيدًا.
  • أعد قائمة سريعة للمراجعة
  اكتب كل التواريخ المهمة والحقائق السريعة والاختصارات التي أعددتها للمعلومات على ورقة واحدة؛ حتى يمكنك الرجوع إليها سريعًا صباح يوم الامتحان.
  • خذ قسطًا جيدًا من النوم
    ثِق أن لا شيء يمكنه أن يضرك أكثر من السهر طوال ليلة الامتحان، وقد تميل إلى البقاء مستيقظًا طوال الليل لتكديس ما يمكنك من معلومات، ولكن أنصحك بشدة بأخذ قسط وافر من النوم في تلك الليلة؛ لأنك لن تتمكن من استرجاع كل المعلومات وقت الامتحان.
  • تناول طعامًا مغذيًا للمخ
لا يمكن لفطائر الكاكاو اللذيذة أن تكون هي غذاء المخ المقصود، ولكن يمكنك تناول البيض المخفوق في العشاء، ثم تليه قطعتان من الشيكولاتة الداكنة.. عزِّز من قدرة العقل على العمل المتواصل بإعطائه ما يحتاج إليه لأداء وظيفته جيدًا.. بالإضافة إلى ذلك، يقلل تناول الطعام قبل المذاكرة من شعورك بالجوع وهو ما قد يجعلك تنهي المذاكرة مبكرًا.
  • ألقِ نظرة عابرة على قائمة مراجعتك
   قم بإلقاء نظرة خاطفة على قائمة المراجعة طوال اليوم حتى يحين موعد الاختبار؛ أثناء تناولك الإفطار أو انتظار المُعلم دخول اللجنة.. لكن، ضع تلك الورقة خارج اللجنة قبل الامتحان مباشرةً؛ فحتمًا لا تريد المجازفة والرسوب لاتهامك بالغش بعد كل ذلك الوقت والجهد الذي بذلته في المذاكرة.




عن الموضوع
 ليلة الامتحان شارك الموضوع
تقييمات المشاركة : ليلة الامتحان 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.